-->

جدول نظام غذائي صحي يومي متكامل للطلاب لزيادة التركيزوالطاقة

author image
جدول نظام غذائي صحي يومي متكامل

نظام غذائي صحي للطلاب بخطوات سهلة وبسيطة


لا شك إنه يوجد علاقة كبيرة بين اتباع نظام غذائي صحي وبين مستوى التركيز لدى الطلاب وزيادة قدراتهم العقلية، نجد بأن الطالب الذي يتبع نظام غذائي صحي ومتنوع مستوى التركيز لديه أعلى من مستوى التركيز لدى الطالب الذي يتبع نظام غذائي سيئ وغير متنوع، وهذا ما تؤكده لنا بعض الدراسات.


وحتى يسهل على الطالب الإلتزام بنظام غذائي صحي يجب توافر محضرات الطعام الأساسية مثل المقلاة الهوائية وخلاط العصير وخبازة الخبز الصحي، حيث تسهل هذه الأدوات عملية إعداد وجبات طعام صحية متوازنة، كتلك الأجهزة التي نجدها عبر عروض السيف غاليري اليوم الوطني بأفضل الأسعار، وفي هذا المقال سنخبركم بأهم الخطوات التي يجب اتباعها لعمل نظام غذائي صحي للطلاب بشكل سهل وبسيط.

تناول الوجبات الرئيسية الثلاث

تعتبر الوجبات الرئيسية الثلاث والتي تتمثل في الفطور، الغداء، والعشاء جزء أساسي من النظام الغذائي الصحي والمتوازن، مع ضرورة الالتزام بمواعيد محددة لتناولها، وذلك للحفاظ على الصحة العامة للجسم، وإياك وإهمال وجبة الإفطار، حيث أن كثير من الطلاب يذهبون إلى مدارسهم دون أن يكونوا قد تناولوا وجبة الإفطار، وهذا يقلل من تركيزهم في أثناء وجودهم في الغرفة الصفية، إذ تعتبر وجبة الإفطار مهمة جدًا للحصول على النشاط خلال النهار، ورفع مستوى التركيز والتفاعل أثناء الدراسة.


التركيز على الأطعمة الطبيعية


تتمثل الأطعمة الطبيعية في الخضروات والفواكه، مشتقات الألبان والأجبان، البيض، واللحوم والدواجن، وهي الأطعمة التي يجب الالتزام بتناولها، من خلال تناولها طازجة أو طهيها بشكل صحي، لذا، تأكد من توافر أجهزة الطهي الصحية وأدوات تحضير الطعام، مثل المقلاة الهوائية، قدر طبخ كهربائي ومحضرات الطعام المختلفة، استخدم كوبون خصم نون للاطلاع على مجموعة واسعة من أفضل العلامات التجارية والحصول عليها بسعر مخفض.

اختيار وجبات طعام تحضيرها صحية وسهلة التحضير

يساعد اختيار وجبات صحية سهلة التحضير مثل الشوربات (شوربة الخضار وشوربة الشوفان والفطر)، وأيضًا السلطات (سلطة الخضروات سلطة الفواكه و سلطة المعكرونة بالتونة وغيرها)، أضف إلى ذلك أهمية إضافة المكسرات الصحية مثل الجوز واللوز، والحبوب الكاملة إلى الأطباق كحبوب الكينوا وبذور الكتان، والتي يمكن إضافتها أيضًا إلى أطباق السلطات.

التقليل من المنبهات واستبدالها بالمشروبات الطبيعية

ينصح بالتقليل أو الابتعاد عن المنبهات كالشاي والقهوة، والتي تُعرف بأنها تنشط خلايا الدماغ، وتسبب الإدمان في كثير من الأحيان، حيث أن الإكثار منها يجعل خلايا الدماغ في حالة يقظة دائمة والشعور بعدم الراحة، وأيضًا الابتعاد عن مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية لما تسببه من تلف في الدماغ.

استبدل ما سبق بمشروبات طبيعية مثل عصائر الفواكه الطازجة التي يمكن إعدادها بسهولة في المنزل باستخدام عصارة الفاكهة الكهربائية، اطلع على خيارات متنوعة من العصارات ذات الجودة العالية بأسعار مخفضة عبر رمز ترويجي علي اكسبرس، يمكنك تجربة عصير البنجر أو عصير الموز مع اللبن أو الحليب للإستمتاع بالمذاق والفائدة معًا، طبعًا لا ننسى أيضًا عصائر الحمضيات التي تساعد في تحسين وظائف الدماغ.

استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر

يُعرف بأن الخبز الأبيض يرفع مستوى السكر في الدم، لذلك يحبّذ تناول الخبز الأسمر بأشكاله المتعددة كالعربي والتوست وغيرها، يمكنك أيضًا تحميص التوست الأسمر بعد تقطيعه وإضافته إلى السلطات، أو استخدام التوست الأسمر في صنع البيتزا السريعة التي يمكنك تحضيرها بدقائق قليلة.

شرب الماء بكميات كافية

يعدّ الماء عنصر رئيسي في الجسم والذي يجعله يقوم بأداء وظائفه على أكمل وجه، بالإضافة إلى فوائده في تقوية الذاكرة وزيادة التركيز وله دور في الوقاية من ألم الصداع، وأيضًا يساهم بشكل كبير في تنشيط الجسم بشكل عام وتعزيز الطاقة فيه، لذا عليك تناول كميات كافية من الماء.

الإبتعاد عن التسالي والموالح الضارة

تشمل هذه الأطعمة الشيبس والبسكويت بأنواعها، والتي تعتبر من الأطعمة المفضلة لدى معظم الأطفال، ولكن نظرًا لتأثيرها الضار عليهم، يفضل التقليل منها أو الابتعاد عنها نهائيًا، حيث يمكن استبدالها بالتسالي الصحية كالمكسرات الغير مملحة الكاجو والجوز واللوز وغيرها من المكسرات التي تفيد الدماغ، وتساعد في زيادة نسبة التركيز لدى الطالب، أيضًا لا تنسى الزبيب خاصة الزبيب الأسود الغني بفيتامين ب، الذي له دور مهم في عمل الجهاز العصبي وتنشيط الخلايا الدماغية.

الإبتعاد عن تناول السكريات والحلويات

تشمل هذه الأطعمة الشوكولاتة والحلويات والمشروبات السكرية المصنعة، يمكنك استبدال الشوكولاتة المحلاة بالشوكولاتة الداكنة، وأيضًا استبدال المشروبات السكرية ب المشروبات والعصائر المعدة بالمنزل كما ذكرنا سابقًا، يمكنك أيضًا إعداد الكعك الخاص بك في المنزل بمكونات صحية مثل كعكة الشوفان أو كعكة الجزر، وإذا كنت ممن يحب تناول السكر بكثرة، فعليك تخفيفه تدريجيًا حتى لا تعاني من أي أعراض انسحابية كالصداع والخمول وغيرها.

أسئلة شائعه حول النظام الغذائي الصحي

كم عدد السعرات التي تحرقها المذاكرة؟

المذاكرة قد تحرق حوالي 100 إلى 150 سعرة حرارية في الساعة اعتمادًا على الشخص ومستوى التركيز.

ما هي كمية البروتين التي يحتاجها الطالب؟

الطالب يحتاج عادةً إلى 1.2 إلى 1.8 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزنه يوميًا.

كم عدد السعرات الحرارية المطلوبة يوميًا للطالب؟

يعتمد ذلك على العمر والنشاط البدني، لكن في المتوسط، يحتاج الطالب بين 1800 إلى 2400 سعرة حرارية يوميًا.

ما هو الطعام الذي يحتوي على كمية كبيرة من البروتين؟

الأطعمة الغنية بالبروتين تشمل البيض، الدجاج، السمك، اللحم الأحمر، والعدس.

لماذا يعد البروتين ضروريًا للطلاب؟

البروتين مهم لبناء العضلات، وتعزيز الذاكرة، والحفاظ على مستويات الطاقة.

أكل ايه أول ما أصحى؟

من الأفضل أن تبدأ اليوم بوجبة تحتوي على البروتين مثل البيض أو اللبن الزبادي، مع الفواكه أو الخضروات.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها يوميًا؟

من المهم تناول الخضروات والفواكه، البروتينات، والكربوهيدرات الصحية يوميًا.

ما هي أكثر أكلة مفيدة للجسم؟

الأسماك الزيتية مثل السلمون تعتبر من أكثر الأطعمة المفيدة لصحة القلب والدماغ.

الختام

كن على يقين تام أن التزامك بغذائك عبر اتباع نظام غذائي صحي يومي، هي أولى خطوات نجاحك في مراحل الدراسة، فكما هو معروف العقل السليم في الجسم السليم، لذلك عليك الانتباه جيدًا إلى صحة جسمك حتى تضمن صحة عقلك، وفي النهاية أتمنى لكم أجسام قوية وعقول نيرة ومستقبل مزهر بإذن الله.